شرح حلية طالب العلم[[تحبيرالكاغد

0
 

تحبير الكاغد ////
 
كما يكون الحذر من التأليف الخالي من الإبداع في مقاصد التأليف الثمانيه ،والذي نهايته "تحبيرالكاغد"
فالحذرمن الاشتغال بالتصنيف قبل استكمال أدواته ،واكتمال أهليتك ، والنضوج على يد أشياخك ، فإنك تسجل به عاراً وتبدي به شناراً.
أماالاشتغال بالتأليف النافع لمن قامت أهليته 
واستكمل أدواته، وتعددت معارفه  وتمرس به بحثاً ،ومراجعةً ،ومطالعةً، وجرداً لمطولاته وحفظًا لمختصراته ، واستذكاراًً لمسائله ، فهو من افضل مايقوم به النبلاء من الفضلاء.


الشرح•••••
هذه الشروط الذي ذكرها الآن متعذره ، الآن تجد رسائل في مسألة معينة، يكتبها اناس ليس لهم ذكرولامعرفة ، وإذا تأملت ماكتبوه وجدت أنه ليس صادراً عن علم راسخ ،وأن كثيراً منه يكون نقولاً ،لكن احيانًا ينسبون النقل الى قائله ،وأحيانًا لاينسبونه، فعلى كل حال نحن لانتكلم في النيات ، النية علمها عند الله -عزوجل- لكن نقول انتظر، انتظررأيت مثلاً من يكتب في الصيام ،يكتب رسائل في الصيام ، يوجد في رسائل القوم الكبارماهو خيرمنها ، لكن النفس مولعة بكل جديد، إذا ظهرهذا في الأسواق ربما يشتغل الناس به عماهوأنفع..
 
كذلك في الحج كثرت المناسك الآن في الحج كثرة عجيبه ،بينما كنا في زمن الطلب لانعرف إلامارتبه الفقهاء في زاد المستنقع وغيره، أو أشياء قليله ، لكن ماشاء الله اليوم حدث ولاحرج في المناسك، أحيانًاتجد الكاتب الفلاني الذي كتب هذه المناسك ، تجده نقل العبارة برمتهاوشكلها ، ونقطها ،وإعرابها من كتاب آخر،ولايقول قال فلان في الكتاب الفلاني، وهذه سرقة ، هذه ماهي سرقة مال يأخذه من الجيب هذه سرقة علم، لكن على كل حال بالنسبة للمؤلف الأول ،هويقول: لايهمني إذانشر الكتاب ،ونفعالخلق، فسواءكان باسمي ،أوباسم ثاني مايهم ، لكن الكلام على هؤلاءنعتبرهم سراقًا، نقول؛رويدكم ،هذا الموضوع كتب فيه العلماء الكبار ،ف""التحقيق والإضافة"" للشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله تعالى- يغني عنالكثير من الكتب ، وكذلك أيضًا ماكتبه الآخرون ، لكن كون الإنسان كلما عنّ له أن يكتب ويؤلف 
من أجل أن يقول : ياناس هذا الكتاب احسن الكتب مثلاً ، هذا ليس بصحيح ، نقول: انتظر، وإذا كان لديك علم ، وقدرة، فاشرح، هذه الكتب الموجودة ، اشرحها شرحاً لأن كلاًّ منها لايوجد فيه الدليل على وجه كامل ،اشرحها وتبين للناس ، المهم أنه كما قال الشيخ :( ينبغي لمن قامت أهليته ،واستكمل أدواته، وتعددت معارفه ، وتمرس فيه بحثاً ومراجعة،  ومطالعة ، وجردًا لمطولاته، وحفظًا لمختصراته، واستذكارًا لمسائله)) كل هذه شروط لاتوجد الآن عند بعض المؤلفين...

///ولاتنس قول الخطيب: { من صنف ،فقد جعل عقله على طبق يعرضه على الناس }

هذا صحيح، من صنف فقد جعل عقله على طبق يعرضه على الناس ]
أما تعرفون الطبق؟؟ ماهو؟؟الصحن ، يعني كأن الإنسان يؤلف ، ويقرأ من تأليفه ، كأنه يقول : ياجماعة انظرواإلى عقلي ،،عقلي في هذا الكتاب وهذا صحيح....
""""""""""
 
شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله واسكنه الفردوس الأعلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق