صحتك في رمضان...

0



يقول الدكتور عصام عمران انه لابد من التركيز


 على هذه النقاط لتجنب السمنه : 

يحتاج الشخص العادى من حوالى 2 -3 لتر ماء يوميا متضمنة السوائل مثل العصائر و الألبان و لاتتضمن الشاى و القهوة و أى مشروبات بها كافيين حيث أنها مدرة للبول لأنها تساعد على فقد الماء من الجسم ومع البول تخرج الأملاح مما يضر بتوازن الأملاح والماء في الجسم. 

الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسيه عاليه من الماء والأملاح والفيتامينات وأيضا تساعد علي حرق الدهون وانقاص الوزن. 

تجنب الإكثار من ملح الطعام و أيضا المخللات و الأطعمة المملحة و التوابل و البهارات لأنها بالإضافة الى أضرارها الصحية فأنها تزيد الإحساس بالعطش.

مراعاة الإقلال من تناول الاطعمه الدهنيه والدسمة لاحتوائها على كميات عالية من الطاقة والسعرات الحرارية و التي تشكل عبئا ثقيلا على الجهاز الهضمي والكبد وتسبب زيادة الوزن ...

الإقلال من تناول الحلويات مع اختيار الأصناف التي تحتوي ‏على سعرات حرارية اقل حسب مكوناتها فيفضل ان يتناول طبقا من سلطة الفواكه بدلا من قطعة كنافة ‏او القطايف او حلوى قمر الدين أو طبق صغير أرز باللبن خالي الدسم بدلا من البسبوسة ويمكن الاستعاضة عنهابحبتي تمر. 

تجنب تناول المشروبات الغازية مع وجبتى الإفطار و السحور لانها تحد من كفاءة الهضم وتملا المعدة إضافة الضعف القيمة الغذائية لهذه الأنواع من ‏المشروبات و تأثيرها على زيادة الوزن والسمنة. 

ضرورة ممارسة نوع من النشاط البدني بعد الإفطار بساعة كي يساعد على الهضم ويمنع تراكم المواد الضارة في الجسم ويساعد علي رفع معدل الحرق بالجسم مثل المشي السريع لمدة ساعة و صلاة التراويح.



ما هي الطرق التى تساعد على تحسين السلوك، العادات الغذائية والحد من السمنة؟
• عدم الإسراف في تناول الطعام. تناولي إفطار خفيف وكميات طعام معتدلة. 
• عدم التهام الطعام والتأني في ‏مضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر الهضم. 
• التركيز على الخضار والسلطات، فهي قليلة الوحدات الحرارية وتشعرك بالشبع 
• شرب على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً 
• تناول الفاكهة الطازجة وعصائرها الطبيعية من دون إضافة السكر، بدل العصائر الجاهزة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، النكهات والملونات 
• إختيار منتجات الحليب القليلة الدسم واللحوم القليلة الدهن 
• تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، المقالي والحلويات 
• استبدال الحلويات الرمضانية بسلطة الفاكهة من وقت إلى آخر 
• ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل 4 أيام في الأسبوع. 

خير واجمل  نصيحة:
احرص على التزود من الطاعات في هذا الشهر لأنها خيرزاد قال تعالى((  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق