فن طرح الأسئلة,,؟؟؟؟؟

0



فن طرح الأسئلة.   ((؟؟؟؟))


الى أي مدى تجيدون طرح الأسئله ؟
 
بعض المدراء لايفكرون كثيراً بهذه الأسئلة 
فنادراً مانجد[القدرة على طرح الأسئلة] مدرجة في أي قائمة من قوائم تعداد الكفاءات الإدارية ،إلا أن طرح الأسئلة بفعالية هو جزء مهم من عمل المدراء -والأمريستحق منح هذه الموهبة المزيد من الأهمية ...
 
لقد اختبرنا جميعاً اوقاتاً لم ننجح فيها بطرح الأسئلة  وربما من دون ان ندرك ذلك ،،فالعديد من المدراء لايعلم كيفية التدقيق في عملية التفكير التي يعتمدها زملاؤهم ،وبدلاً من ذلك يتوصلون الى افتراضات بشأن دوافع تحركاته .

وعندما يثبت خطأ هذه الإفتراضات يسبب ذلك بظهور جميع أنواع الأنماط غير الناجحة  


وإليكم فيما يلي ثلاثة مواقع يمكن تحسين موهبة طرح الأسئلة فيها ان تسهم في تعزيز الفعالية الإدارية///
١-القدرة على طرح أسئلة تتعلق بكم فكلنا قد يقع في فخ عادات غيرمثمره و في بعض الأحيان بغيرقصد ..والمدراء الجيدون يطرحون  على انفسهم والأخرين دائماً أسئلة حول ماالذي يمكنهم القيام به بطريقة أفضل أوبشكل مختلف .
.
٢- القدرة على طرح أسئلة تتعلق بالخطط والمشاريع ...،التحدي في طرح أسئلة بشأن المشاريع يمكن القيام بذلك بطريقة لاتسهم في تقدم العمل فحسب  بل تتعداه لتشمل إرساء العلاقات مع الأشخاص المنخرطين في هذا المشروع ومساعدتهم على النمو والتطور.

وهذا الأمر لايعني بأن تكون أسئلتكم قاسية ومباشره إنما أن يصب تدقيقكم في خانة تسريع عملية التقدم والإضاءه على الإفتراضات ..

٣///القدرة على طرح أسئلة تتعلق بالمؤسسه 
فعلى المدراء البحث دائماً عن طرق تتيح للشركة العمل بفعالية ولتحقيق ذلك لابد لهم من طرح الأسئلة حول الممارسات والعمليات والتركيبات ،،ولكن الأهم من كل ذلك أن يقيموا بطرح هذه الإسئلة بصورة بناءة غير مستفزة .


وفي الختام يذكرأن التفكير بوضوح أكبر في كيفية طرح الأسئلة قد لايسهم في جعلكم مدراء أفضل فحسب ،،إنما قد يساعد الآخرين  كذلك على تحسين موهبة الاستجواب لديهم...



~~~~~|
بقلم /رون اشكيناس ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق