مقدمة:-
يمكن لأى شخص أن يمارس القياده، [ولكن ممارسة هذه القياده تعتمد على حجم السلطه الممنوحة]. فجميع الناس يمارسون القياده بشكل يومى، وبشكل لا إرادي"دون إنتباه" ، فبعضهم على مدار الساعة ، والبعض الأخر بشكل متقطع، فمثلاً عندما نتعامل مع أُناس من ثقافة آخرى ، فيجب علينا أن يكون لدينا القدره على التنقل من نمط لآخر من أنماط القياده،حتى نكون فى هذه الحاله قائدين لهم...
القيادة
ماهي القياده؟
*القياده لها تعريفات عديده فبعض الناس يقولون أن القياده:-
هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز هدف معين.
*وبعضهم يقول أن القياده:-هي تحريك الناس بإتجاه "محدد ومخطط " ؛ وذلك في بحثهم على العمل بإختيارهم ...
*فنحن هنا سنعرف القياده:-
فهي مهاره، وعمل، يهدف للتأثير في الأشخاص المحيطين بنا [دائماً]. فالشخص القيادي هو الذي يحتل مرتبه معينه في مجموعه ما ، ويتوقعون الجميع أنه سوف يقوم بتأدية عمله بإسلوب معين ليتناسق مع تلك المرتبه، فالأشخاص ينتظرون من القائد ممارسة التأثير في تحديد أهداف المنظمه أو المؤسسه وتحقيقها . أما القائد الامين هو الذي يتقدم الصفوف ، وليس الشخص الذي يناور ليتصدر الناس .
--------------------------------------------------------------------
الصفات الاساسيه للقياده
فهذه هي أهم صفات القائد المميز ، والتى حددها علماء النفس والإداريين وهي:-
1.الإخلاص:
فهو يكون لجميع الأشخاص المحيطين حوله ،مثل(العائله –زملاء العمل- الأصدقاء-...الخ).
2.التضحيه:
وهو أن يستطيع الشخص التضحيه ببعض الأشياء الذي يريدها للصالح العام.
3.الحزم:
يكون عنده ثقه في إتخاذ القرارات المهمه المستعجله والعمل بها ،وإحتمال ماسوف يكون بعده من مشاكل.
4.الشخصيه القويه:
القدره على مواجهة المشكلات التي يواجهها ، مهما كانت حجمها وكبرها ومهما كانت كريهه أو محببه.
5.الطاقه والنشاط:
وهو الإستعداد ، والحماس ، وحب العمل ، والنشاط الذي يظهره في عمله.
6.القدرات الادارية :
القدره على الأداء الممتاز، والتخطيط الجيد ، وتنظيم العمل ، وتشكيل الفرق الجيده...الخ.
7.الشعور باهمية الرساله:
إيمانه بحبه لعمله , ومقدرته على كونه قائداً.
8.النضج والآراء الجيده:وهي البراعه ، والذوق ، والإهتمام، والقدره على التمييز السليم بين الأشياء المهمه والأشياء غير المهمه .
9.مهارات الإتصال والتخاطب:
وهي فصاحة اللسان ، وقوة التعبير ، ووضع الكلام في مكانه المناسب.
10.الثقـــــــــــة بالنفــــــــــس:
هي العامل الأساسي في إتخاذ القرار ، ومواجهة المواقف الصعبة "بثبات".
تنمية الثقة بالنفس
--------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------
انواع القيادات
القياده الدكتاتوريه
هي المناسبه عندما يكون هناك قرار يتيح إتخاذه بمفردك ، والناحيه الأخرى، العمل الذي يسمح بالإبداع في هذه الحاله. فالقياده الديمقراطيه هي المناسبه ومعرفتك للوقت والمكان" وكيف تستخدم الأنماط القياديه المختلفه المناسبه للموقف؟" فأنت تكون( شخص متميز وخبير ناجح...).
هيا معي لنعرف ما هي الأنماط القياديه:-
*القياده الدبلوماسيه*
تتصف بتفادي المشكله ومحاولة إقناع الأخرين بأنها تتميز بالديمقراطية والمشاركة في إتخاذ القرار، وفي حالة الفشل" في إقناعهم بوجهات نظر القياده يتم اللجوء لخيار الأمر"...
* القياده الديمقراطيه*
لها العديد من الخصائص فهي تعطي الفرصه الكامله والحقيقيه للمشاركين والأخذ بالأداء والأفضل حتى وإن خالفت آراء القائد والقياده. فهي تتميز بالمرونه في التكيف مع جميع المتغيرات...
*القياده الحره*
تتميز بإعطاء حريه كبيره للمرؤسين في تنفيذ مايطلب منهم من قبل القياده حيث يتم وضع الأهداف بمشاركة المرؤوس لضمان الإلتزام بها ، وعاده مايصلح هذا النمط مع المرؤوسين في المستويات الإدارية العُليا القادرين على القيام بالوظائف الإداريه الكامله ويتميزون بالتخصص الدقيق...
*القياده التوفيقيه*
تتميز بأن القائد لا يتخذ نمطاً معيناً من القياده وإنما كل موقف له نوع معين من القياده يصلح له ، فهناك موقف يصلح معه القياده الدبلوماسيه ، وهناك موقف آخر لا يصلح معه إلا القياده الديمقراطيه، وهذا النمط هو أحدث أنواع القياده...
فأى منهم تحب أن تكون؟؟؟؟
--------------------------------------------------------------------
الكفاءه الاداريه
*الريادة:
بعض منهم يتميزون بمواهب قياديه عاليه، ويصبحون محط أنظار المحيطين بهم، ويتوقعون الناس بالتقدم القيادي في عملهم . وفي الطرف الآخر نجد أُناس يرضيهم أن يكون تابعين لمّن حولهم ولا يحبون أحد يتوكل عليهم في أي مهام مهماً كانت .وهناك في المنتصف مّن لديهم قدرات قياديه متفاوته ، فهي درجات نسبيه ومتفوق مّن لديه القدره على إتخاذ القدرات العاليه..
. *أمين ويمكن الإعتماد عليه:
هناك أشخاص موثوق بهم من الأخرين ،ويعتبرون أنهم دائماً أُمناء في جميع المواقف ، وهناك أشخاص غير أُمناء بصوره تلقائيه(مبيتبلش في بؤهم فوله) فلا يمكن الإعتماد عليهم ...
فالأمانه مذكوره في قوله تعالى : (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) "صدق الله العظيم".
فالإيمان، والشرائع هي أمانات، فالوضوء أمانة، والغسل أمانة، والصيام أمانة، والصلاة أمانة، والإنسان مؤتمن عليها بينه وبين ربه، الإيمان في قلبه أمانة، بينه وبين الرب.
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ):
"أد الأمانة إلى مّن ائتمنك و لا تخن مّن خانك".
إن المديرين الذين يستطيعون تنمية مقدرتهم حسب النقاط السابقه يستطيعون وبدون شك أن يكونوا ناجحين في معظم نواحي حياتهم، والسبب في ذلك أنهم يكونوا دوما على إتصالاًأفضل بتابعيهم...
فهناك فرق بين المدير والقائد (فكل قائد مدير وليس كل مدير قائد).
--------------------------------------------------------------------