الادارة بالاهداف

0


تمهيد
من المعروف أن الإدارة سابقا تركزت بشكل كبير إلى الجانب الفني ,وبدءا من القرن العشرين أخذت تنحو منحى علميا,وأخذ رجالات الإدارة يستندون إلى مبادئ حتى أصبحت الإدارة ليست مهنة محددة ذات شكل واحد ,ولكنها أصبحت ترتبط بالجماعة ,وتعمل باتجاه هدف وتتخذ في ذلك قرارات.
ويعتبر موضوع الإدارة بالأهداف Management By Objectives أحد أهم مواضيع الإدارة في العصر الحديث والواقع العلمي أثبت أهمية اللجوء إلى هذا الأسلوب ..

نشأة الإدارة بالأهداف "Management By Objectives "

ترجع بداية نشأتها إلى الأمريكي (بيتر دراكر ) الذي يعتبر أول من نادى بها في عام 1954م ,حيث يرى أن الإدارة بالأهداف , هي ذاك النوع من الإدارة التي تتخذ مساراتها على ضوء الأهداف , وتقييم انجازها على أساس الالتزام بتكامل الأعمال المحققة للأهداف .

مفهوم الإدارة بالأهداف "Management By Objectives "

هناك الكثير من المفاهيم للإدارة بالأهداف ونورد بعض منها :
- جورج أوديورن يقول إن (( الرئيس الأعلى والرؤساء العاملين لأي منظمة يحددون معاً أهدافها العامة، ويحددون مناطق المسؤولية الرئيسية لكل فرد من أفرادها ولكل وحدة إدارية فيها،وتستخدم هذه الأهداف كمعايير في توجيه النشاط الإداري وفي تقييم أداء الأفراد العاملين والوحدات العاملة المختلفة في التنظيم )).

- جون هامبل يعرفها بأنها (( النظام الديناميكي الذي يوحد بين حاجات المؤسسة لبلوغ أهدافها في الإنتاج والنمو وحاجات الإداري في المشاركة وتطوير نفسه( (
- عريفج ,سامي سلطي ,(2004م),الإدارة التربوية المعاصرة ,(ص189)
-
مما سبق يمكن أن أعرف الإدارة بالأهداف بأنها((عمليات إدارية تهدف إلى الفعالية وزيادة الإنتاجية من خلال مشاركة جميع العاملين في المؤسسة في تحديد أهداف الإدارة ودراستها مسبقا ))

فلسفة أسلوب الإدارة بالأهداف :

- نظرية تؤمن بأن الإنسان يحب العمل ومبتكر إذا توافرت له الظروف وحفز بالشكل المطلوب .
- الإيمان بالإدارة كمنهج ديمقراطي يرتكز على المشاركة والتعاون.
- الإدارة بالأهداف ليست مبدأ جديد بل هي أسلوب عمل تطبيقي يركز على النتائج من خلال الاستفادة الفعالة من جميع الموارد .
- الإدارة بالأهداف أداة تخطيطية وإشرافية ورقابية أسلوب يضم كل وظائف الإدارة وينسق بينها ويعمل على تكاملها

مبادئ الإدارة بالأهداف
يقوم الإشراف بالأهداف على مبدأين أساسين هما :

أولاً : مبدأ المشاركة و تحقق النتائج الآتية
- الالتزام :ويقصد به أن يتشارك جميع العاملين في وضع الأهداف ضمن الإمكانات المتاحة .
- تحمل المسئولية :تعد القدرة على تحمل المسئولية من أفضل سمات الإداري لضمان تحقيق أهدافه ، وهذه نتيجة مباشرة لمبدأ المشاركة بين العاملين ومديرهم .
- رفع الروح المعنوية : نتيجة لتحيق المبدأين السابقين فإن ذلك يؤثر على تحقيق أعضاء المنظمة لذاتهم ، وإكسابهم الشعور بأهمية العمل الذي يقومون به .) نشوان ، يعقوب . ( 1413هـ) ، الإدارة والإشراف التربوي(
ثانياً: مبدأ تحديد الأهداف:

تقوم الإدارة بالأهداف على وضع الأهداف على شكل النتائج المرجو تحقيقها ،والأهداف غاية في الأهمية في الإدارة بالأهداف، ولذا فلابد أن تكون هذه الأهداف واضحة لدى جميع الإداريين والمعلمين المعنيين بتحقيقها ومحددة بفترة زمنية معينة، يتم خلالها مراجعة ما ينجز من هذه الأهداف باستمرار وعلى فترات زمنية معينة .


مميزات أسلوب الإدارة بالأهداف :

- ينمي أسلوب الإدارة بالأهداف القدرة التخطيطية لكل من الرؤساء والمرؤوسين.
- يسهل مهمة الإشراف والتوجيه.
- يساعد في التعرف على المشكلات الفعلية للعمل الحالية والمستقبلية.
- يزيد من الإنتاجية وفيه قيمة تعليمية كبيرة.
- يقوي الاتصالات بين الإدارة والعاملين وينشر المعلومات.
- يساعد على رفع درجة رضا العاملين وروحهم المعنوية.
- يساعد على اكتشاف المهارات الصالحة للترقية.
- يخفف الروتين ويحقق المرونة التي يتطلبها العمل.
- يعطي صورة كاملة عن المنظمة والشركة وعن العمل مما يسهل عملية الرقابة وتقويم الأداء الكلي لها .
- لايقف عند تحديد الأهداف بل يربط بين الأهداف والوسائل اللازمة لبلوغها .*
( عريفج ,سامي سلطي ,(2004م),الإدارة التربوية المعاصرة ,ص190 )




وجهة نظر

أنه من خلال استعراضنا لأسلوب الإدارة بالأهداف أرى أنه أسلوب فعال في تنفيذ وتحقيق الأهداف. وأنه لابد من تبني هذا الأسلوب في المؤسسات العامة والخاصة لزيادة الفعالية الإدارية.حيث إن أكثر ما نعاني منه هو عدم وضوح أهدافها، فنحن في الغالب لا نعرف ما نريد بالضبط.
وأرى أن كل فرد سوف يشعر بذاته لأنه شارك في وضع الأهداف ,وسيعمل الجميع إلى تحقيق الأهداف من خلال بذل المزيد من الجهد ,وأرى أنه أسلوب ايجابي للتغلب على مشكلات وصعوبات العمل بما تزيد من الرضا الوظيفي لدى العاملين .



المراجع


1. )نشوان ، يعقوب . ( 1413هـ) ، الإدارة والإشراف التربوي ، دار الفرقان للطباعة والنشر والتوزيع :عمّان .
2. )عريفج ,سامي سلطي ,(2004م),الإدارة التربوية المعاصرة ,دار الفكر للنشر والتوزيع:عمان,ط2
3. )الحربي ,قاسم بن عائل ,(1425هـ),القيادة المدرسية في ضوء اتجاهات القيادة التربوية الحديثة,مكتبة الرشد:الرياض ,ط1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق