التخطيط التربوي

0
أنواع التخطيط التربوي
تعد عملية التخطيط عنصراً مهماً من عناصر العمليات الإدارية للأجهزة الحكومية المعاصرة ، بل هي الوظيفة الإدارية الأولى التي تسبق العمليات الإدارية كافة ، والتي تؤثر على كل الوظائف الإدارية الأخرى من تنظيم وتوظيف وموازنة وتنسيق وتوجيه ومتابعة ، وقد ازدادت أهميتها بتعدد الأجهزة الحكومية واتساعها ، وتنوع مهامها  ، وتضخم أجهزتها ، وطموح أهدافها . وللتخطيط أنواع متعددة ، تتفاوت وفق عدد من المعايير . ويمكننا هنا أن نبين أربع مجموعات من أنواع التخطيط وفقاً لهذه المعايير :
  1. التخطيط الاستراتيجي strategc  plenning
عملية تتصور بها  المنظمة مستقبلها فتضع الإجراءات  والعمليات الضرورية لبلوغ ذلك المستقبل , وتوفر ذلك الرؤية المستقبلية لحالة المنظمة معرفة الاتجاه الذي يجب أن توجه إليه الجهود لتحقيق الأهداف .
والتخطيط الاستراتيجي أكبر من مجرد محاولة توقعات المستقبل  بل يتعدى ذلك إلى الاقتناع بأن صورة المستقبل يمكن التأثير عليها  وتغيرها . وذلك بوضع أهداف وغايات واضحة والعمل على تحقيقها في فترة زمنية محدّدة ويمكن ملاحظة أن هذا التعريف يركز على عملية التخطيط وليس على الخطة التي تنتج عن هذه العملية .
مميزات التخطيط الاستراتيجي 
                                  أ‌-          الديناميكية
                                ب‌-        التغيير المستمر
                                ت‌-        التفاعل مع بيئته الخارجية غير المستقرة
                                ث‌-        العقلانية ويأخذ في اعتباره الجوانب غير العقلانية الناتجة من الطبيعة المتغيرة للظروف
                                 ج‌-         يركز على البيئة الخارجية والداخلية
                                 ح‌-         يركز على المعلومات الكمية والكيفية معاً
                                 خ‌-         القرارات الحدسية المتعلقة بالالتزامات المالية
                                  د‌-          ينظر له على أنه عمليات مرتبطة وليس وظيفة معزولة
                                  ذ‌-          يهتم بالمساهمة الواسعة في عمليات التخطيط من عدد كبير من أفراد المؤسسة .
                                 ر‌-         يهتم بالاتجاهات الحالية والمستقبلية لاتخاذ قرارات تتعلق بالحاضر والمستقبل على السواء
                                 ز‌-         يركز على الابتكار والإبداع  والحدس  أي على فن التخطيط والإدارة وصناعة القرار .
  1. التخطيط التأشيري  Indicative  planning
ذلك النوع من التخطيط الذي شاع استعماله في الدولة الرأسمالية التي تعتمد في تسيير أمورها الاقتصادية على آليات السوق والتوجيه غير المباشر للقطاع الرئيس وهو القطاع الخاص ، ويتوقف دور جهاز التخطيط – في مثل هذا النوع من التخطيط – عند إعداد خطة شاملة ومتناسقة وتقديمها إلى صانعي القرار للاسترشاد بها عند إصدار القرارات ، حتى تكون القرارات متسقة مع الأهداف التي تتضمنها الخطة المتبعة . ويكون الهدف من إعداد الخطة في هذه الحالة هو وضع صورة متكاملة للاقتصاد الوطني أمام أطراف النشاط الاقتصادي ( العام والخاص ) لتبصيرهم بما قد يحدث في ظل افتراضات معينة ، وطرح الخيارات الممكنة أمامهم دون إلزامهم بمسار معين ، ومن المعتاد استخدام السياسات الاقتصادية والمالية للتأثير على قرارات رجال الأعمال وإغرائهم بالسير في دروب تساعد على تحقيق أهداف الخطة .
-          التخطيط الهيكلي  structural planning
التخطيط الذي يستهدف إحداث تغييرات أساسية في الهيكل الاقتصادي والبنية المجتمعية وفي الظروف المحددة لمجمل النشاط الاقتصادي والإدارة الاقتصادية والفعل الاجتماعي . كما هو في حالة التخطيط للتنمية .
-          التخطيط المالي  financial planning
تخطيط ينصب على التدفقات المالية وتدبير التمويل وتخطيط الأسعار للازمين لتحقيق التدفقات المتوازنة مالياً ( التمويل عادة من الموازنة العامة للدولة ومن الجهاز المصرفي بالنقد المحلي ، والأجنبي من الاقتراض الخارجي )

-          التخطيط الكمي  Quantitative planning
توزيع الموارد المتاحة كمياً بين المنتجات التي تحددها سلطات التخطيط ، إذ عندما يتم تحديد كميات المنتجات المطلوبة ، ويبدأ بتقدير الموارد اللازمة لإنتاجها على أساس معاملات فنية معينة ، فإذا ظهر فائض أو عجز في الموارد المتاحة عدلت أهداف الإنتاج تفادياً لهذا الإختلال  .
-          التخطيط الجزئي ( القطاعي ، الإقليمي ) partial planning
ذلك النشاط التخطيطي الذي يخص قطاعاً بذاته أو متغيرات مخصوصة ، أو بإقليم أو أكثر من أقاليم الدولة ، ومن أمثلة هذا النوع من التخطيط : التخطيط التعليمي ، التخطيط الصناعي ، التخطيط الزراعي ، والتخطيط الصحي . ومن أمثلته أيضاً تخطيط الاستثمار ، وتخطيط الطاقة ، والتخطيط التقني ، والتخطيط البيئي ، والتخطيط الاقتصادي ، والتخطيط الاجتماعي ، وهذا النوع من التخطيط يعمل على تحديد الأهداف والمطالب المراد تحقيها على المستوى القطاعي ، بحيث يكون لكل قطاع أهداف يجب تحقيقها في الإنتاج والدخل والاستثمارات .. ألخ . وتدخل خطة كل قطاع بصورة متناسقة ضمن إطار الخطة العامة ، كما أنه يهتم بدفع القدرات التنموية للأقاليم والمناطق المختلفة من خلال خطط هيكلية عامة وشاملة بالإقليم نفسه .
-          التخطيط المركزي الاقتصاد الوطني  National Economic Central planning
يقصد به الإدارة المركزية للاقتصاد ، وهو نوع من أنواع التخطيط الذي تتولى فيه هيئة مركزية مسئولية التخطيط ، وتقوم بكل ما يتعلق بإعداد الخطط الاقتصادية والاجتماعية والرقابة على تنفيذها وإدخال أي تعديلات عليها تبعاً لتطور الظروف الاقتصادية والاجتماعية خلال تنفيذ الخطة ، وتتولى هذه الهيئة المركزية تحديد حجم الاستثمار الكلي خلال سنوات الخطة وتوزيعه على فروع النشاط الاقتصادي المختلفة .
-          التخطيط غير المركزي ( اللامركزي ) Decentralized planning
نوع من أنواع التخطيط تختص فيه هيئة التخطيط المركزية بمهام معينة ، وتترك المهام الأخرى للمؤسسات المتخصصة والهيئات والمشروعات والأقاليم ، حيث تقرر حجم الاستثمار اللازم لها خلال سنوات الخطة ـ وكيفية استخدام الاستثمارات من حيث تجديد الأصول الرأسمالية القديمة أو شراء أصول جديدة إضافية إلى ذلك فإنها تقرر نوع وكميات المخرجات التي تقوم كل منها بإنتاجها
-          التخطيط قصير المدى short term planning
هو تخطيط يتعامل في الغالب مع فترة سنة واحدة ، ويهتم كثيراً بتفصيل السياسات وخاصة السياسات الاقتصادية والمالية ، ففي الاقتصاد تنقسم الخطة متوسطة المدة بدورها إلى خطط سنوية ، وتتضمن كل خطة ، حجم الموارد المتاحة ، والأهداف المقررة في ضوء هذه الموارد والإمكانات ، وما يتطلبه ذلك من تحديد المشروعات والبرامج اللازمة لتوجيه النشاط الاقتصادي نحو تحقيق الأهداف المقررة في الزمن المحدد ، وتداخل التخطيط في مدى طويل إلى متوسط إلى قصير ، يضفي على ناتج هذا التخطيط – وهي الخطط – قدراً كبيراً من المرونة اللازمة لمواجهة أي تغيرات غير محتملة ، وبهذا تشكل الخطط والبدائل في ضوء ذلك .
-          التخطيط متوسط المدى Mid Term planning
التخطيط الذي يختص بفترة تعادل نصف مدة الخطة طويلة الأجل تقريباً وتعمل على تحقيق ما يراد في التخطيط طويل المدى على مراحل ، وتكون الخطط خمسة كما في المملكة العربية السعودية ، ويهتم بقضايا الاتساق بين المتغيرات وحزم السياسات ، ويتميز بالتحديد الواضح الأهداف ، مع مراعاة الاتساق بين الأهداف وبين الوسائل كل على حدة ، وبين الأهداف والوسائل معاً ، ويتناول بنوع من التفاصيل مسارات القطاعات والعلاقات فيما بينها .
-          التخطيط طويل المدى  Long Term planning
تخطيط يختص بفترة قد تصل على عشر سنوات أو أكثر ، وزهو يركز على إعطاء خلفية عن التوقعات والمسارات التنموية على المدى البعيد ، كأساس ضروري لكفاءة التخطيط على المدى المتوسط ويتميز هذا النوع بأنه يحدد الأهداف الرئيسة دون التعرض للأهداف التفصيلية أو وسائل التنفيذ
والتخطيط الشامل والوطني أو القومي – كما يسمى في بعض البلدان – يعد تخطيطاً طويل الأجل وذلك لشموله كثيراً من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية
-          تخطيط للقوى العاملة   planning Manpower
المجموعة المتكاملة والمتسقة من العمليات التحليلية والتنظيمية والرامية إلى التأثير على الخصائص الهيكلية للقوى العاملة في البلد, بغرض إعادة توجيهها إلى نحو الأهداف الإستراتيجية  للاقتصاد الوطني . ويتضمن تنظيم الأوضاع الراهنة  في سوق العمل من حيث نظم التوظيف  وإجراءاته وسياسته السائدة ، وتحديد الخصائص الهيكلية قوة العمل ، والتنبؤ بما ستكون عليه في المستقبل حسب توقعات العرض ، وإمكانية المواءمة مع توقعات الطلب على العملة وما يكتنف ذلك من قضايا أساسية ، ثم التواصل إلى قائمة من الإجراءات والسياسات والتوصيات الملائمة لتحسين ظروف العمل ضمن إطار الأهداف العامة والأسس الإستراتيجية للدولة .
-          التخطيط الشامل Comprehensive  planning
ذلك النوع من النشاط التخطيطي الذي ينصب على كافة موارد المجتمع وجميع قطاعاته ، وأنشطته ، وأقاليمه ، ويستهدف التأثير في المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها .
-          التخطيط الإلزامي Obligatory planning
ذلك النوع من التخطيط الذي يتلاشى فيه التمييز بين التخطيط وصانع السياسة ومتخذ القرار ، حيث تضاف للمخطط صلاحيات ليست من صميم العملية التخطيطية ، وهي صلاحيات صنع السياسات وإصدار التعليمات بشأنها على بقية الأجهزة والوحدات الإنتاجية لتنفيذها ، وقد ساد هذا النوع من التخطيط في الدول الاشتراكية ويطلق علية التخطيط بالأوامر .
-          تخطيط الطوارئ  Contingency planning
لقد نبعت الحاجة لهذا النوع من التخطيط من كون التخطيط عادة ما يتم في بيئة تتميز بالتغير السريع ، وبالتالي فإنه يتعذر التنبؤ بقيم وحيدة للكثير من المتغيرات ، حيث إن التنبؤ قد يكون عرضة لعدم التحقق ، نظراً للتغيرات العنيفة التي غالباً ما تنتاب النظم أو الأسواق الدولية .
لذلك يجب أخذ الحيطة بإعداد عدد من الخطط واحدة منها هي الأكثر احتمالاً للتحقق ـ  والخطط البقية تمثل ما يكمن عمله في حالة الفشل في التنبؤ بالظروف المحلية أو الإقليمية أو الدولية ـ وهذه الخطط تسمى خطط الطوارئ حيث يمثل البديل للخطة الأساسية عند انهيار بعض قروضها ، كما يطلق على هذا النوع من التخطيط لمواجهة الطوارئ التخطيط الإضافي أو التكميلي .
-          الخطة Plan
هي الإطار العلمي الذي يترجم الغابات التي يسعى المجتمع بلوغها إلى أهداف محددة نوعية وكمية وإلى سياسات وبرامج واضحة لتحقيق هذه الأهداف خلال فترة زمنية مقبلة  



=================================================================================
أولاً : أنواع التخطيط وفقاً لدرجة شمول الخطة :
تعدد أنواع التخطيط وفقاً لدرجة شمول الخطة على النحو التالي :
1-      التخطيط القومي الشامل
هو التخطيط على مستوى الدولة ، وتهدف الخطة القومية الشاملة إلى تحقيق |أهداف التنمية وتلبية حاجات المجتمع في جميع المجالات ، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو  الثقافية . وغاياتها رفع مستوى المعيشة وإحداث النهضة الشاملة في جميع نواحي الحياة بالمجتمع
2-      التخطيط الإقليمي
يختص التخطيط الإقليمي بالأهداف والسياسات والبرامج التي تتعلق بمنطقة معينة من مناطق الدولة . ويستهدف هذا النوع من التخطيط تحقيق النمو المتوازن في داخل الإقليم الواحد ، فضلاَ عن تحقيق التوازن بين أقاليم الدولة المختلفة .
ويهتم التخطيط الإقليمي بالسكان ، ومناطق الثروة الزراعية ، والثروة المعدنية ، والثروة المائية ، ومصادر القوى المختلفة واستصلاح واستثمار الصحاري والغابات  ، والمناطق الصناعية ، وشبكة المواصلات ، وتخطيط المدن ، والمرور ، والمناطق السياحية ، والأثرية ، والموانئ البحرية والجوية .

3-      التخطيط المحلي
وهو ما يخص عادة مدينة واحدة أو قرية واحدة ، ويشمل توفير الموارد والإمكانات المالية والطبيعية والبشرية اللازمة لتطوير الخدمات المختلة مثل ألزراعه أو السياحة  أو الصناعة أو الصحة أو التعليم في هذه المدينة أو القرية .
4-      التخطيط في مجال خاص ومجدد
ويعد تخطيطاً خاصاً في مجال محدد ، كالصناعة أو السياحة ، أو المواصلات ، فهو لا يشمل جميع الخدمات .
ثانياً : أنواع التخطيط وفقاً للمدة الزمنية
يتنوع التخطيط وفقاَ للمدة الزمنية الذي تغطيها الخطة على النحو التالي :
1-      التخطيط طويل المدى    long range planning
ويغطي مدة زمنية طويلة نسبياً ، تتراوح بين عشر سنوات وعشرين سنة والأسباب التي تبرر الأخذ بهذا النوع من التخطيط هو أن الكثير من البرامج والمشروعات قد يستغرق القيام بها سنوات عديدة ، وقد لا يؤتي  ثماره إلا بعد مدة طويلة . ومن ناحية أخرى ، فإن بعض الأهداف الاقتصادية أو الاجتماعية قد لا يمكن تحقيقها إلا في الأجل الطويل من خلال مجهودات وبرامج وسياسات تستمر لفترة طويلة
وعند إعداد الخطة لمدة طويلة ، فإن التوقعات التي تقوم عليها والاستراتيجيات التي تأخذ بها ، ودرجة واقعية الأهداف التي تتضمنها ، تصبح عوامل حرجة تتطلب الكثير من الدراسات والبحوث ، ولذلك فإن النقض الشديد في الإحصاءات وعدم دقة التقديرات الخاصة بالموارد والأهداف في المجتمعات النامية تعد واحدة من أهم عقبات التخطيط الطويل المدى

2-      التخطيط متوسط  المدى         Middle range planning
تغطي الخطة المتوسطة المدى مدة زمنية تبلغ عادة خمس سنوات ، وغالباً ما تتكون الخطة طويلة المدى من عدد من الخطط  متوسطة المدى ، والتي بناء على نتائجها يمكن إجراء التعديلات على الخطط طويلة المدى . وتعد دقة التوقعات ، وواقعية الأهداف ، من أسباب نجاح هذا النوع من الخطط .
3-      التخطيط قصير المدى     Short range planning
وهو التخطيط لسنة مالية واحدة ، وفي حالة وجود خطة متوسطة المدى تكون الخطة  قصيرة المدى مجرد شريحة منها ، وعادة ما ترتبط الخطة قصيرة المدى بموازنة الدولة ، فيبدأ تنفيذ الخطة مع بداية الموازنة وتنتهي بنهايتها ،  وعلى ذلك تعد الموازنة أداة رئيسة من أدوات التخطيط قصير المدى .
ثالثاً : أنواع التخطيط وفقاَ لمجال الخطة
ونشر هنا إلى أنواع التخطيط وفقاً لموضوع أو مجال الخطة ـ ويرى البعض أنة ليس لعدد هذه الأنواع حدود ، وإن كان من أهم أنواعها :
1-      التخطيط السياسي
وهو ما يخص تخطيط النظام السياسي في الدولة ، من تحديد لمصدر التشريع ، وتوزيع للسلطات ـ أي أنه يخص نظام الحكم في ا لدولة .
2-      التخطيط الاجتماعي
ويتصل هذا التخطيط بتنمية المؤسسة الاجتماعية الأساسية في الدولة ألا وهي العائلة ، كما يخص كل ما يتعلق بتحقيق درجة عالية من التقدم الحضاري والثقافي للمجتمع ، وذلك بتوفير وسائل التعليم الحديث والقضاء على الأمية وتوفير الخدمات كافة لجميع المواطنين .
3-      التخطيط البشري
وهذا يخص موضوع النمو السكاني وتوزيع كثافة السكانية بين مناطق الدولة المختلفة والتوازن بين فئات الأعمار المختلفة للسكان .
4-      التخطيط الطبوغرافي
ويعد التخطيط الطبوغرافي من احدث أنواع التخطيط . ويختص بموضوع حسن استغلال الأرض ، وتخصيص التربة الخصبة للزراعة ومنع بناء المنشآت التجارية والصناعية عليها ، وكذلك منع إضافة منشآت أخرة في أماكن كثيفة بالسكان لأن المرافق العامة قد لا تستوعب هذه الإضافات . كذلك يهتم هذا النوع نم التخطيط بمنع تلوث التربة وما تحويه من مياه جوفية .
5-      التخطيط الاقتصادي
وهذا النوع من التخطيط يخص الإنتاج القومي الزراعي والصناعي  كما يسعى إلى تحقيق ميزان إيجابي في التجارية  الخارجية ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتخطيط المالي والتخطيط القوى الموارد البشرية العاملة ، وكذلك التخطيط الزراعي والتخطيط الصناعي .
6-      التخطيط المالي
وهو ما يخص نسبة السيولة النقدية بالدولة وما يتعلق بها من نسبة الفائدة على الديون ونسبة  الخصم التي تحددها البنوك المركزية في الدول . كذلك تخص القروض العامة والضرائب المطبقة في هذه الدول . والتخطيط المالي صلة وثيقة بإعداد موازنة الدولة

رابعا : أنواع التخطيط وفقاً للمستوى التنظيمي 
يتنوع التخطيط وفقاً للمستوى التنظيمي الذي يقوم به فالتخطيط الذي تعده السلطات العليا يختلف عن التخطيط الذي تعده الوزارة ، وهذا بالتالي يختلف عن التخطيط الذي يقوم بإعداده المستوى الأدنى . ويتنوع التخطيط وفقاً لذلك إلى خمسة أنواع :
1-      التخطيط السياسي
وهذا النوع من التخطيط يختص بوضع السياسات (  ( Policies العريضة من قبل الدولة وهو بمثابة الضوء الأخضر للأجهزة المختلفة لكي تقوم بالتخطيط على مستواها .
2-      التخطيط الاستراتيجي
ويتم على مستوى الوزارة أو المنظمة الواحدة ، وهو جوهر عملية التخطيط الإداري حيث تجمع المعلومات وتحلل وتوضع البدائل ويتم تقويمها .
3-      التخطي للطوارئ
ويختص بوضع خطط إضافية للخطة الإستراتيجية الرئيسة وهذه الخطط الإضافية تعد ثم تنفذ فقط عند مواجهة ظروف طارئة لم تكن متوقعة من قبل .
4-      التخطيط التكتيكي
وهذا التخطيط أقرب لمرحلة التنفيذ ، ومن شانه تحقيق نبسه عالية في نجاح الخطة الرئيسة لذلك توضع التخطيط التكتيكية لأغراض محدودة ولفترة زمنية قصيرة وفقاَ للمتغيرات المجودة أمام المنفذ . ومن الأمثلة على ذلك ، وضع خطة عسكرية لتضليل العدو وذلك للمساعدة في تحقيق النصر .
5-      التخطيط التطبيق
وهو التخطيط الذل يحدد أساليب تنفيذ الخطة ، فيحدد المشروعات وموعد تنفيذها ، كما تحدد عملية الإرشاد والتنسيق بين الأطراف المعنية .
وباختصار فإن هذا النوع من التخطيط يتناول كيفية تطبيق الخطة الإستراتيجية بحيث تحقق أكبر نبسه من النجاح .


المرجع
النمر ، سعود بن محمد ،  وآخرون  (  الإدارة العامة  ) ( الأسس والوظائف ) ط5 ، ( 1422 هـ ، ص ص 120 – 126 ) مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق